Follow us

image

سيّدتان لبنانيتان مبدِعتان تكرّمان في إيطاليا

جبلنا ماغازين – بيروت

تسلّمت مديرة الوكالة الوطنية للاعلام لور سليمان جائزة الأدب والصحافة الدولية في خلال مهرجان تكريم المبدعين “مارتساني” الذي نظمته جمعية كامبانيا الأورو - متوسطية في مدينة "بينيفينتو" في مقاطعة كامبانيا في ايطاليا برعاية مجلسي النواب والشيوخ ووزارة الخارجية الايطالية، وبالتعاون مع بلدية بينيفينتو.

وألقت سليمان بالمناسبة كلمة شكرت فيها المنظمين قائلة:” كلما تسلمت درعا تكريميا شعرت بمسؤولية اكبر، وانا اعدكم بأنني سأواصل عملي بكل امانة وموضوعية مع المحافظة على الرسالة التي اؤتمنت عليها وان أعمل في سبيل الحوار والسلام، ولاسيما انني اعتبر ان العمل الصحافي هو رسالة وليس بمهنة”.

وتوجهت سليمان بالشكر الى سفيرة لبنان لدى ايطاليا على عملها الجاد والدؤوب لنسج افضل العلاقات بين الحكومتين اللبنانية والايطالية لما فيه مصلحة البلدين. كما شكرت مندوب الوكالة في إيطاليا والفاتيكان طلال خريس على الجهود التي يبذلها لنقل الاخبار من ايطاليا والفاتيكان بكل دقة وامانة وموضوعية.

بعدها تم تسليم الجوائز لـ15 مكرماً من صحافيين وكتاب وفنانيين، بينهم مدير وكالة الأنباء الأرمنية آرام أنانيان ورئيس تحرير جريدة الزارتونك الارمنية اللبناني سيفاغ هاغوبيان، الذي عبر عن فخره باستلام هذه الجائزة معتبرا “انه اعتراف اوروبي عالمي بجريدة الزارتونك التي تأسست منذ أكثر من 80 عاما”.

السفيرة اللبنانية تكرم سليمان

واحتفالاً بتسلمها جائزة الأدب والصحافة الدولية، أقامت سفيرة لبنان لدى إيطاليا ميرا ضاهر عشاء تكريمياً على شرف مديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” لور سليمان في دار السفارة في روما بحضور حشد ديبلوماسي وإعلامي وعدد من أبناء الجالية اللبنانية في إيطاليا. وقالت السفيرة ضاهر بالمناسبة: "نحن فخورون ان لدينا هذا المستوى الراقي جداً في الاعلام من الموضوعية من دون المساس بحرية الكلمة، وهذا نادر جدا في يومنا الحاضر ، لاننا نعلم كم هي المسؤولية كبيرة وكيف ان الاعلام يمكن ان يكون اداة بناء أو أداة هدم".  وتابعت:”إن الأساس في أي خبر يُنشر هو ان يكون خبراً موثوق المصدر، يتوخى الدقة وفي شكل موضوعي. وهذا الأمر استطاعت السيدة لور سليمان تحقيقه في الوكالة الوطنية للإعلام والتي استطاعت أن توصلها الى العالمية بفضل مثابرتها الدائمة على عملها وسهرها على نقل الخبر الصادق".

من جهتها، أشادت سليمان بدور السفيرة ضاهر في ربطت لبنان المقيم بلبنان المنتشر في ايطاليا وعملها على تعزيز العلاقات التاريخية التي تربط لبنان بالدولة الايطالية من خلال تواصلها المستمر مع المسؤولين الايطاليين ومع أبناء الجالية اللبنانية وقدمت لها درع الارزة اللبنانية عربون شكر وتقدير.

جنسية فخرية للسفيرة ضاهر

إلى ذلك، وفي خلال احتفال أقيم في مدينة "بنيفنتو" بالتزامن مع مهرجان تكريم المبدعين، منحت بلدية "سان جورجيو دل سانيو" سفيرة لبنان في إيطاليا وجمهوريتيْ مالطا وسان مارينو ميرا ضاهر، الجنسية الفخرية للمدينة. وهذه الجنسية تمنح لشخصيات بارزة تقديراً لإنجازاتها أو إسهاماتها لصالح بلدها ولجهدها المتواصل لعلاقات طيبة بين شعب بلدها والشعب الايطالي.

كما مُنحت الجنسية الفخرية ايضاً لكل من سفيرة ارمينيا في ايطاليا والقنصل العام لتونس في نابولي، وذلك بحضور عضو مجلس الشيوخ الإيطالي السيناتور السيدة lucia Danila ورئيس بلدية سان جورجيو دل سانيو ماريو بيبي ومديرة الوكالة الوطنية للإعلام لور سليمان والقنصل في السفارة اللبنانية في روما كوين ماريل سلامة وعدد كبير من الفاعليات والكتاب والصحافيين الإيطاليين والاجانب.