Follow us

image

بالفيديو والصور – الاحتفال السنوي لكنيسة سيدة لبنان في ساو باولو

خاص جبلنا ماغازين – ساو باولو

للعام التاسع على التوالي أقامت كنيسة سيدة لبنان في ساو باولو احتفالاً بالشهر المريمي في الأحد الثاني من أيار بمشاركة حشد كبير من أبناء الرعية في الولاية التي تضم ما لا يقل عن أربعة ملايين لبناني أو متحدر من أصول لبنانية.

اليوم الاحتفالي بدأ بقداس ترأسه راعي أبرشية البرازيل المارونية المطران إدغار ماضي ومشاركة خوري رعية سيدة لبنان في ساو باولو الأب الياس كرم ومعاونة لفيف من الكهنة.

وألقى المطران ماضي عظة تناول فيها الإيمان في حياة اللبنانيين، وقال "إن اللبنانيين اتوا إلى هذا البلد منذ اكثر من 150 سنة بيدين فارغتين وقلب مفعم بالإيمان، وهؤلاء لا يزالون حتى اليوم يحملون لبنان في قلوبهم وإيمانهم لا يزال صلباً".

وبعد القداس تواصل الاحتفال حتى المساء بمشاركة فرق فنية وفولكلورية على إيقاع الطبل والأغنيات اللبنانية.

مصادر رعية الكنيسة في ساو باولو أوضحت لـ"جبلنا ماغازين" أن هذا الاحتفال أصبح تقليداً سنوياً وأن من ينظمه هم أبناء الرعية بالتعاون مع الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم والجمعية المارونية التي يعود تاريخ تاسيسها إلى العام 1897، والتي تعد من أقدم النوادي التي تأسست في البرازيل.

وأشارت المصادر إلى أن كنيسة سيدة لبنان "بنيت في أوائل الستينيات من القرن الماضي على أيام المغفور له المطران يوحنا شديد. وأعيد ترميمها قبل سنوات قليلة بمبادرة من سيادة المطران إدغار ماضي الذي ارتأى استقدام حجارتها من لبنان. أما الرسوم الرائعة التي تزينها فهي بريشة الرسام اللبناني أنطوان فرح".

لا تملك المصادر أرقاماً عن عدد أبناء الرعية. ولكنها تؤكد لـ"جبلنا ماغازين" أن العدد كبير جداً وهو يعكس الحضور الكثيف للبنانيين في ساو باولو. وتقول: "هناك أكثر من أربعة ملايين لبناني في ساو باولو وحدها، وحوالي 75% منهم هم من الموارنة".