Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • فادي بوكرم يجول مجدداً على المدن الأميركية التي تحمل اسم “ليبانون” ويزرع الأرزَة فيها
image

فادي بوكرم يجول مجدداً على المدن الأميركية التي تحمل اسم “ليبانون” ويزرع الأرزَة فيها

خاص جبلنا ماغازين – نيوجيرسي

مع نهايات القرن التاسع عشر، بدأ بعض أجدادنا بمغادرة لبنان تباعاً بحثاً عن أوطان جديدة في المهجر. فحملوا الكشة على ظهورهم وصاروا يتنقلون بها من منطقة لأخرى لكسب لقمة العيش وتثبيت أقدامهم في الدول التي اختاروها وطناً ثانياً لهم. أما المغامر فادي بوكرم، فأتى من لبنان باحثاً عن "لبنانات" موزعة في أميركا، حيث يجول اليوم – وللمرة الثانية وبسيارة "فان"- على المدن التي تحمل اسم "ليبانون" في مختلف أنحاء الولايات المتحدة، حاملاً شتول أرزٍ يغرسها في 12 مدينة منها، ومن بينها سبع مدن كان رؤساء بلدياتها قد زاروا لبنان في خمسينيات القرن الماضي بدعوة من الرئيس الأسبق كميل شمعون وعادوا منه بأرزة لبنان هدية يزرعونها في مدنهم.

الرحلة الأولى لفادي بوكرم، والتي امتدت من تشرين الأول عام 2016 إلى آذار من العام 2017 ، شملت 47 مدينة أميركية تدعى "لبنان"، واكتشف في خلالها أن واحدة فقط من أرزات الرئيس شمعون لا تزال على قيد الحياة، فقرر بعدما تركً وظيفته كمستشار ضريبي ومالي، أن ينطلق بجولة جديدة للتعرف أكثر على هذه المدن وخصائصها، ويزرع في كل منها أرزة جديدة من لبنان.

في حزيران الماضي عاد فادي إلى الولايات المتحدة وبدأ يعد العدة لجولته. ولكن واجهه عائق وحيد: أين يجد أرز لبنان في أميركا؟ في تلك الفترة تواصلت معه رئيسة تحرير "جبلنا ماغازين" فاديا سمعان وأعطته رقم شقيقها، باسم سمعان، الذي يملك في مشتله Trees of Joy في بنسلفانيا مئات شتول شجر الأرز الأصيلة وبإمكانه شحنها إلى أي مكان داخل الولايات المتحدة، كما أوصلته بشخصية لبنانية في مدينة بافالو بولاية نيويورك، الدكتور فادي داغر، بعدما أكد لها استعداد شركته العقارية، Cedarland Development Group، لدفع تكاليف شحن شتول الأرز وتقديم دعم مادي لرحلة بوكرم.

واليوم، 20 أيلول، حلّ فادي و"فانه" ضيفين على مدينة "ليبانون" في ولاية ميسوري، ووقف إلى جانب رئيس بلدية المدينة "جاريد كار" في حديقة "غاسونايد بارك" حيث غرسا أرزة، بحضور عدد من أساتذة وطلاب "ليبانون هاي سكول"، ليعلن عمدة المدينة من بعدها يوم 20 أيلول 2018 يوماً للصداقة بين مدينته ولبنان.

فوجئ فادي بمجيء رئيس البلدية لحضور احتفاله الصغير، وفوجئ أكثر بكلمة "كار". فاكتفى بتكرار كلمات الشكر. ونَقل لـ"جبلنا ماغازين" بعض ما جاء في خطاب رئيس البلدية الذي طبع على شهادة أعطيت لفادي.

أصداء جولة فادي الجديدة على "لبنانات" أميركا لقيت صدى في السفارة اللبنانية في واشنطن، فاتصل به قبل أسابيع السفير غبرييل عيسى ودعاه للزيارة، معلناً عن دعم السفارة له واعتزازها بما يقوم به بهدف نشر أرز لبنان في الولايات المتحدة.

ينهي فادي بوكرم تنقله بين الولايات الأميركية في الأسبوع الأول من شهر تشرين الثاني المقبل في "ليبانون، أوريغن"؛ وذلك بعد أن يتوقف في مدينة "ليبانون" بولاية كنساس الواقعة في وسط الولايات المتحدة. وستكون مشاهداته خلال الجولة موضوع كتاب سينشره لاحقاً في لبنان ويتضمن صوراً من كل "لبنان" زاره. (المصدر: جبلنا ماغازين)