Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • قنصلية لبنان في الريو تنشئ مكتبة افتراضية لجمع إبداعات المؤلفين البرازيليين من أصول لبنانية
image

قنصلية لبنان في الريو تنشئ مكتبة افتراضية لجمع إبداعات المؤلفين البرازيليين من أصول لبنانية

خاص جبلنا ماغازين – ريو دي جانيرو

أطلقت قنصلية لبنان العامة في ريو دي جانيرو مشروعاً يهدف لإنشاء مكتبة اغترابية افتراضية لبنانية – برازيلية لجمع انتاج المبدعين اللبنانيين والمتحدرين من أصل لبناني، في ميادين الفكر والأدب والعلوم والفنون، وذلك منذ مجيئهم الى البرازيل حتى يومنا هذا.

وجاء في بيان نشرته القنصلية أن "في المغتربات عدد كبير جداً من المغتربين اللبنانيين ولا سيّما من الجيلين الثاني والثالث، الذين ألّفوا أعداداً كبيرة من الكتب، أكثرها منسي والقليل منها معروف. وحتى لا يهمل إنتاجهم الإبداعي، عمدنا إلى إطلاق هذا المشروع عبر فيديو مصوّر عمّم على أبناء الجالية. فجاء التجاوب كبيراً. ولم تمضِ ساعات حتى بدأنا نتلقّى اتصالات من أشخاص أبدوا رغبتهم في إيداعنا ما لديهم من مؤلفات، لتكون اولى كتب المكتبة الافتراضية".

وأشارت القنصلية إلى أن المبادرة تأتي من وحي مشروع فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون حول حوار الأديان والحضارات وانطلاقاً من رغبته في تعزيز الحضور الاغترابي اللبناني في الدول المضيفة. ولفتت إلى أنه "عبر هذه المكتبة، سيتمكن كل أبناء الجالية في البرازيل من التعرّف على مؤلفات مبدعيها. كما ستحثهم على التأليف والإبداع. الأمر الذي سيولد نهضة ثقافية ستكون عاملاً مهماً في تعزيز وحدتهم وانتمائهم إلى أصول تاريخية".

سيشتمل المشروع أيضاً على إنشاء معرض افتراضي للفنون الجميلة، وسيهدف بدوره إلى جمع ما أنتجه الاغتراب اللبناني في البرازيل في مجال الرسم والنحت والموسيقى وغيرها من الفنون الجميلة. وبحسب القنصلية، فإن تجميع هذا الإنتاج الفني الاغترابي "سيكون له أثر كبير في نفوس أبناء الجالية، إذ أنه سيكشف لهم عما فيها من قدرات إبداعية غنية ويعزّز ثقتهم بأنفسهم ويعيد إليهم الشعور بروابطهم التاريخية التي باتت مهددة بالاندثار".

يمكن للراغبين بنشر إبداعاتهم التواصل مع القنصلية عبر الإيميل التالي: Consuladolibanorj@gmail.com