Follow us

image

بالصور- إبداع لبناني في سلطنة عُمان.. بسام مشنتف يُعانق الحجر فيَحكي

خاص جبلنا ماغازين – مسقط

بسام مشنتف هو ابن بلدة عبرا في قضاء صيدا.. قادته ظروف الحرب شاباً في مقتبل العمر - كما كثيرين من أبناء بلدته - إلى الهجرة؛ فحمل معه إلى إيطاليا، ومنها إلى سلطنة عمان، شغفاً غريباً بعض الشيء على من كانوا في سنه. فهو كان يهوى أن يحول الرخام والحجارة الصماء إلى منحوتات فنية تتكلم، فتقول عبراً وحكايات.

أطلق عليه "جبلنا ماغازين" لقب "عاشق الحجر" فاعتمده وبات منذ سنوات ملازماً لكل أعماله ومنشوراته على وسائل التواصل الاجتماعي.

قصته مع النحت بدأت منذ الصغر حيث كان والده يعمل في مجال الرخام في لبنان ثم أصبح مدير معمل للرخام في عُمان. فتقرّب بسام الشاب أكثر فأكثر من الحجارة وبدأ يحولها إلى منحوتات رائعة وأشكال فريدة تختلف عن النحت التقليدي.

تعرف لبنان على بسام مشنتف منذ ثلاث سنوات من خلال مقال ومقابلة معه في "جبلنا ماغازين" وأخذ أصداء واسعة حينها. إلا أن ذلك المقال سُرق من الموقع وتناقلته كافة وسائل الإعلام اللبنانية والعربية دون ذكر مصدره بالخالص، فكان أن حُرم مشنتف من معرفة الصحافيين المحترفين لطريقة التواصل معه، رغم أن بعض كبريات الصحف ووسائل الإعلام المرئية نَشرت مقاطع من المقال وصوراً لأعماله.

هذا الأمر أحزن الفنان مشنتف، فكان أن بحث عن طريقة يكرّم فيها الوسيلة الإعلامية الوحيدة التي عملت بجدّ للفت أنظار العالم إلى عمله؛ فكانت هذه التحفة (في الصورة) والتي وجدت طريقها من مسقط إلى بنسلفانيا في الولايات المتحدة حيث إدارة موقع "جبلنا ماغازين" على مراحل، بسبب ثقل وزنها وصعوبة نقلها.

في خلال السنوات الثلاث السابقة، طوّر بسام مشنتف طرقَ عمله وأدخل عليها الكثير من التحديث. ففي العام 2017 صنع منحوتة تمثل غرق سفينة "التايتانيك" وقدمها لمعرض الهجرة اللبنانية في جامعة اللويزة.

ومؤخراً ابتكر مشنتف فناً جديداً أطلق عليه اسم scratching art وهو الرسم بالحفر على الرخام. وهذه بعض أعماله الجديدة:

كتبت عنه صحف إيطالية وتواصلت معه وسائل إعلام بحرينية وعربية، إلا أن لبنان يبقى هو الهدف، ويقول: "جميل أن يرى العالم أعمالي. ولكن الأجمل أن يقدّرها أهلي وبلدي". ويضيف: "أدمعت عيناي عندما كرمتني مدرستي (صيدون الوطنية) العام الماضي وتدمع عيناي كلما سمعت إشادة بتحفة أنجزتها، فكلٌّ منها يتطلب الكثير من العمل والدقة والسهر".

ورداً على سؤال، يوضح مشنتف أنه يسعى لعرض أعماله في لبنان وهي قابلة للبيع لمن يرغب. والتواصل معه ممكن على الإيميل التالي: bassamshafeek@gmail.com