Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • حفل تكريمي للمدير العام السابق للمغتربين هيثم جمعة بعد إحالته إلى التقاعد
image

حفل تكريمي للمدير العام السابق للمغتربين هيثم جمعة بعد إحالته إلى التقاعد

جبلنا ماغازين – بيروت

أعلن المدير السابق للمديرية العامة للمغتربين نائب رئيس حركة "أمل" هيثم جمعة أنه سيطلق ونخبة من رجال الاغتراب قريباً "المنتدى اللبناني للتنمية والهجرة" لمتابعة التواصل مع الجاليات والمنظمات الدولية المعنية.

جاء ذلك في حفل تكريمي أقامته على شرفه الحركة الثقافية في لبنان والمنبر الثقافي في جمعية التخصص والتوجيه العلمي، المدير العام السابق لوزارة الخارجية والمغتربين هيثم جمعة، لمناسبة بلوغه سن التقاعد، في مركز الجمعية في الرملة البيضاء في حضور عدد من وزراء ونواب حركة أمل وشخصيات معنية بالشأن الاغترابي.

شرارة

بعد النشيد الوطني، ألقى رئيس الحركة بلال شرارة كلمة شكر فيها لجمعة "سنوات العمر الطويلة في خدمة لبنان المغترب وجالياتنا ومحاولة لم شملهم". وقال شرارة إن "الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم جددت شبابها وانطلاقتها ونحن الآن نراهن على معارف وتجربة الاستاذ هيثم جمعة الذي لن يمضي إلى التقاعد بل الى التفرغ الكامل للمشروعات المتعلقة بالمغتربين". ودعا الحكومة إلى "تعيين مدير للاغتراب لا ترك الأمور معلقة".

الخازن

وألقى رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن كلمة أشاد فيها بـ"الدور الرائد لمدير المغتربين هيثم جمعة الذي حمل مشعل الاغتراب لإبراز ظاهرة الريادة في نجاح اللبنانيين بعالم الانتشار". وأضاف: "منذ مطلع الثمانيات لم يرفع دولة الرئيس نبيه بري عن عبث شعار "لبنان لن يحلق الا بجانحيه المقيم والمغترب"، وقد عمل بالفعل لا بالقول منذ ذلك الحين على قيادة الحملة للاستثمار على موارد لبنان البشرية المقيمة والمنتشرة، توصلاً إلى إنشاء وزارة للمغتربين (..) كما وجه الرئيس بري على الدوام عناية الدولة الى ضرورة مأسسة الرهان على موارد لبنان المغترب البشرية، عبر اعادة إنتاج الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم وتركها لتلعب دورها المطلوب بعيداً من الاستثمار والتدخل السياسي من أي نوع ".

منصور
من جهته تحدث الوزير السابق للخارجية والمغتربين عدنان منصور عن مزايا المكرم ومسيرته المهنية معتبراً أنه "تعاطى بمناقبية عالية وكفاءة رفيعة مع اللبنانيين المغتربين والمقيمين وعزز الحضور اللبناني في دنيا الاغتراب، وآزره من خلال عشرات المؤتمرات الدولية والمحلية التي عقدت في لبنان وخارجه ذات الصلة بالاغتراب والمغتربين"

الصلح
وألقى الممثل الاقليمي للمركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة في الشرق الاوسط السفير عبد المولى الصلح كلمة اعتبر فيها "أننا نحتفل بشخص محترف ولبناني ملتزم عمل في جميع انحاء العالم للوصول الى الملايين، وهو صديق نكرمه ونتمنى لخلفيته السيدة فرح بري التوفيق في مهماتها الوطنية".

حيدر
وكانت كلمة لرئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم القنصل رمزي حيدر جاء فيها: "لا يوجد جالية لبنانية بفعالياتها ومسؤوليها لا تعرف هيثم جمعة، ولس غريبا على رئيس الحركة الثقافية ان يسعى لتكريمه على عطاءاته". ولفت إلى أن "الجامعة الثقافية قطعت شوطا كبيرا في تفعيل مؤسساتها الاغترابية سواء في تعاونها مع بعضها البعض أو على مستوى التفاعل والتعاون مع الدول المضيفة للمنتشرين وجالياتهم".

كلاس
وتحدث العميد السابق لكلية الاعلام في الجامعة اللبنانية الدكتور جورج كلاس عن مزايا جمعة وجهوده في مجال الاغتراب وقال: "نجح بسلوكاته الوطنية، أن يفصل تماما بين موقعه الحزبي ومسؤولياته الرسمية، وسعى صادقا لأن يكون للكل، فوظف موقعه لخدمة الاغتراب وتعامل باحترام مع كل المكونات وخصوصياتها".

جمعة
وفي الختام ألقى جمعة كلمة شكر فيها مكرميه وقال: "ما قمت به في هذه السنوات كان إسهاما متواضعا في خدمة بلدي وقضاياه.. وأستطيع القول أني والحمد لله تركت أثرا طيبا في دنيا الاغتراب وعملت على بناء جسر من الثقة مع المغتربين اللبنانيين، ولذلك أدعو من يتحمل المسؤولية اليوم الى متابعة الجهد كي يبقى العمل الرسمي حاملاً هذا المشعل، وسنضع خبرتنا بتصرفه. وإنني أعلن من على هذا المنبر أنني ونخبة من رجال الاغتراب سوف نطلق قريباً المنتدى اللبناني للتنمية والهجرة لمتابعة التواصل مع الجاليات والمنظمات الدولية المعنية".

بعد ذلك سلم شرارة جمعة درعاً تكريمية، ثم قدم جمعة للحاضرين كتابه "جناح وغربة - المغتربون شمس لا تغيب".