Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • في عيد شفيعها.. كنيسة “مار مارون” في “مينيابوليس” تحتفل بالعيد الـ115 لتأسيسها
image

في عيد شفيعها.. كنيسة “مار مارون” في “مينيابوليس” تحتفل بالعيد الـ115 لتأسيسها

خاص جبلنا ماغازين - مينيابوليس

تحتفل كنيسة مار مارون في مينيابوليس بولاية مينيسوتا الأميركية - في يوم عيد شفيعها القديس مارون - بالذكرى الخامسة عشرة بعد المئة لتأسيسها، وهي ثالث أقدم الكنائس المارونية في الولايات المتحدة، وقد أتى تأسيسها بعد سنوات قليلة على تأسيس كنيستيْ فيلادلفيا وبوسطن.

معلوم أن تاريخ هجرة الموارنة إلى أميركا يعود إلى أواخر القرن التاسع عشر عندما هاجر العديد منهم إليها قادمين من لبنان، سعياً إلى فرص جديدة والعيش بسلام.

أما عن تأسيس الكنيسة في مينيابوليس، والمراحل التي مرت بها قبل أن تصل إلى حجمها الحالي بحيث تكاد تحتل اليوم شارعاً بأكمله في مينيابوليس، فلقد أفاد راعي الكنيسة، الخور أسقف شربل مارون أنه "في العام 1903، جرى تحويل منزل صغير في 321 Main street إلى كنيسة، واحتفل الأب أنطون سليمان في 9 شباط من العام نفسه بالليتورجيا المارونية الأولى في مينيابوليس، بالتزامن مع عيد القديس مارون الذي أخذت هذه الرعية اسمه. وفي عام 1919، تم شراء كنيسة صغيرة في الشارع ذاته. أما عن المبنى القائم اليوم عند زاوية شارعيْUniversity  وSixth Avenue، فيشير الخور أسقف مارون إلى أن الكنيسة بنيت عام 1948. ثم في العام 1981، أقيم مزار وحديقة للقديس شربل. وقد فازت هذه الحديقة بالعديد من الجوائز من مدينة مينيابوليس.

 

وفي ملخص تاريخي (منشور في نهاية المقال) أرسله الخور أسقف شربل مارون لـ"جبلنا ماغازين" بعد لقاءٍ لرئيسة التحرير فاديا سمعان معه في مينيابوليس، يعدد أبونا مارون المراحل التطويرية التي مرت فيها الكنيسة في التاريخ الحديث وتوسيعها وتجميلها من الداخل بالفسيفساء واللوحات الرائعة التي تضم صوراً جدارية لمعالم دينية وتاريخية لبنانية.

"في منتصف التسعينات تم شراء عشرات المنازل من أجل التنمية المستقبلية، وفي 5 كانون الأول 1999 تم بناء كنيسة وقاعة وصفوف دراسية ومكاتب جديدة بمساهمات مالية من أبناء الرعية وجاءت المساعدة الكبرى من السيد جان ناصيف..."