Follow us

  • الصفحة الرئيسية
  • فيديو رائع يتضمن صور 80 بلدة لبنانية يذكرها وديع الصافي في أغنية جايين يا أرز الجبل
image

فيديو رائع يتضمن صور 80 بلدة لبنانية يذكرها وديع الصافي في أغنية جايين يا أرز الجبل

جبلنا ماغازين – بيروت

تمكن الناشط على مواقع التواصل الاجتماعي في مجال الترويج للبلدات اللبنانية والسياحة والتراث، فيليب الحاج، من تحقيق فكرة لطالما راودته منذ إنشائه على الفايسبوك قبل سنوات صفحةLebanese Towns  التي تنشر بشكل متواصل صوراً وفيديوهات لمختلف البلدات اللبنانية. فقام بتجميع صور لكل البلدات التي يذكرها العملاق الراحل وديع الصافي في أغنيته الشهيرة "جايين يا أرز الجبل" التي كتب كلماتها الشاعر الراحل أسعد سابا ولحنها وديع الصافي عام 1961، وضمنها شريط فيديو يرافق الأغنية التي تعد من أجمل أغنيات موسيقار لبنان الراحل وديع الصافي.

"حوالي ثمانين بلدة مذكورة في الأغنية"، يقول ابن بلدة رميش الجنوبية فيليب الحاج لـ"جبلنا ماغازين"، موضحاً أن الفيديو "يتضمن صوراً لأكثر من 100 منطقة من لبنان، ولكن كان الحرص على أن تظهر صورة كل بلدة أو مدينة بمجرد أن يذكر اسمها في الأغنية".

ويشير الحاج إلى أنه "جرى تجميع الصور من مصادر متعددة، فمنها ما مصدره أبناء القرى اللبنانية، ومنها من مصورين محترفين يتعاونون مع Lebanese Towns، بينهم المصور علي بدوي والمصور إيلي ديب، ومنها ما وصلنا من دول الانتشار".

ويقول فيليب الحاج إن الفيديو الذي أنجزه "يجسد مشروع صفحة Lebanese Towns، وهي الصفحة الأم التي تضم أليها عشرات الصفحات المخصصة للقرى والبلدات اللبنانية، بالإضافة إلى صفحة Houses of Worship in Lebanon المتخصصة بنشر صور ومعلومات عن دور العبادة المختلفة في لبنان".