Follow us

image

لبنان الجميل بعيون كاتبة نيوزيلندية: حبّ هذا البلد في دمي

جبلنا ماغازين – ملبورن

ليست هي المرة الأولى التي يتغنى فيها كاتب أجنبي أو غير لبناني ببلد الأرز، ولكنها قد تكون أول مرة نتمكن فيها من رؤية لبنان بعيون كاتبة أجنبية تعشق كل ما فيه، فتصف مناطقه وجباله وسحره وشعبه المضياف وعاداته وتقاليده، وتضع كل مشاهداتها في كتاب يوثق لميزات لبنان لكي يوزع في مكتبات العالم البعيد.

الكتاب يحمل عنوان From the Outside Looking In، أما صاحبته فهي الكاتبة والصحافية النيوزيلندية الأصل سوزان ماريا باكار، التي تزوجت من شاب لبناني في خلال الحرب الاهلية وعاشت في لبنان (منطقة البوار) حوالي 10 سنوات اعتباراً من العام 1979 وما تزال تزور لبنان سنوياً.

باكار علّمت اللغة الإنكليزية في الأميركان سنتر في لبنان وعملت لسنوات طويلة مع مؤسسة تعنى بمساعدة مصابي الحرب. أجرت مقابلات عديدة مع شخصيات لبنانية وأسترالية فاعلة، ولكن وبحسب ما أفادت "جبلنا ماغازين" لا تكتب إلا عندما تكون في لبنان حيث يأتيها الوحي، وهي تحب هذا البلد بشكل غريب وتتحدث العربية بطلاقة.

برعاية مجلس ولاية فكتوريا في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم ورئيسها غنيم فضول، أقيم يوم الأحد الماضي في مكتبة كوبرك في ملبورن، أستراليا حفل توقيع كتاب From the Outside Looking In بحضور قنصل لبنان العام في فكتوريا غسان الخطيب وحشد من ممثلي الأحزاب والجمعيات اللبنانية ورجال الدين وفعاليات لبنانية وعربية.

تخلل الحفل كلمات لكل من رئيس الجامعة غنيم فضول وبعض أصدقاء الكاتبة سوزان (ماريا) باكار أجمعوا فيها على الإشادة بالروح الإنسانية العالية التي تتمتع بها وبإيمانها بلبنان وبطريقة وصفها لبعض المناطق فيه في كتابها المحتفى بإطلاقه. واختتم الحفل بكلمة شكر من الكاتبة باكار للجامعة الثقافية والحضور، قبل أن تبدأ بتوقيع نسخ من كتابها.

إشارة إلى أن الكاتبة النيوزيلندية ستكون في لبنان اعتباراً من الثاني عشر من أيار المقبل لتوقيع كتابها في بيروت.

في ما يلي مقابلة أجرتها قبل ايام إذاعة SBS باللغة العربية مع الكاتبة سوزان ماريا باكار:
http://www.sbs.com.au/yourlanguage/api/radio/player/podcast/550923?node=445499