Follow us

image

انتخاب الكاتب الفرنسي - اللبناني أمين معلوف أميناً عاماً دائماً للأكاديمية الفرنسية

وجوه من عنا – جبلنا ماغازين

انتُخب الكاتب الفرنسي - اللبناني أمين معلوف في منصب الأمين العام الدائم للأكاديمية الفرنسية العريقة، خلفاً لإيلين كارير دانكوس التي توفيت في آب/أغسطس، في نتيجة متوقعة إثر منافسة مع صديقه الكاتب جان كريستوف روفان.

وفاز معلوف بهذا المركز بأغلبية 24 صوتاً مقابل 8 لروفان، ويعدّ معلوف أول شخصية من أصل غير فرنسي تتولى هذه المهمة.

من جهتها، قالت وزيرة الثقافة ريما عبد الملك، وهي أيضاً فرنسية من أصل لبناني، لدى وصولها إلى مقر الأكاديمية بعد الانتخابات "إنه اختيار ممتاز، كاتب عظيم، ورجل أخوّة وحوار وتهدئة".

وأكدت أن انتخاب معلوف يحمل "رمزية رائعة لجميع الناطقين بالفرنسية في العالم".

وأمين معلوف (74 عاما) كاتب فرنسي من أصل لبناني، حائز على جائزة غونكور عام 1993 عن روايته "Le Rocher de Tanios" ("صخرة طانيوس")، وكان مرشحا معلنا منذ فترة. وهو أحد وجوه الروايات التاريخية المُستلهمة من الشرق، وركز في أعماله على مسألة تقارب الحضارات.

كما يزخر سجل الروائي المتميز بكتب حصدت نجاحاً كبيراً، بينها "ليون الإفريقي" عام 1986، و"سمرقند" عام 1988، و"رحلة بالداسار" عام 2000، و"إخوتنا الغرباء" عام2020 .

أصدر معلوف كتابه الأول بالفرنسية "الحروب الصليبية كما رآها العرب" عام 1983 وظل هذا الكتاب الذي ترجم إلى معظم اللغات الأوروبية يلقى الرواج لمدة عشرين عاماً ولم تتراجع مبيعاته خلال كل تلك المدة.

ومن كتبه الشهيرة "موانئ المشرق" عام 1996، و"الهويات القاتلة" عام1998، و"اختلال العالم" عام 2009.

وفي كتاب "مقعد على ضفاف السين" عام 2016، يروي حياة الأكاديميين الـ18 الذين سبقوه إلى الكرسي التاسع والعشرين رقم مقعده في الأكاديمية الفرنسية منذ تأسيسها.

كما كتب معلوف نصوصاً للأوبرا، خصوصاً للمؤلفة الفنلندية كايا سارياهو.

(المصادر: فرانس 24 ووكالات)